منتديات التواصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بزوارنا و أعضائنا
في انتظار تفاعلكم وتسجيلكم و مشاركاتكم واقتراحاتكم
سلاميــ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التواصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بزوارنا و أعضائنا
في انتظار تفاعلكم وتسجيلكم و مشاركاتكم واقتراحاتكم
سلاميــ
منتديات التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

@ معايير التّقويم في اللغات والرياضيات في إطار بيداغوجيا الإدماج @

اذهب الى الأسفل

@ معايير التّقويم في اللغات والرياضيات في إطار بيداغوجيا الإدماج @ Empty @ معايير التّقويم في اللغات والرياضيات في إطار بيداغوجيا الإدماج @

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مارس 26, 2010 5:31 pm

معايير التّقويم في اللغات والرياضيات في إطار بيداغوجيا الإدماج
• المعايير و المؤشّرات المتّصلة باللغات :
• معـ1: الملاءمة: ( الحجم، المنتوج في علاقته بالتّعليمات، نوعية النصّ المنتج في علاقته بالمطلوب)
• معـ2: الاستعمال السليم للموارد: ( سلامة توظيف المكتسبات في الإملاء والصّرف والتّركيب، سلامة المعجم)
• معـ3: الانسجام: (التّسلسل المنطقي، الربط بين الأفكار، غياب التّناقض)
• معـ4: الإتقان: (جودة العرض وخلوّ الورقة من الوسخ)
• المعايير و المؤشّرات المتّصلة بالرياضيات:
• معـ1: الملاءمة: (اختيار المعطيات والأدوات المناسبة للحلّ)
• معـ2: الاستعمال السليم للموارد: (صحّة النتائج)
• معـ3: الانسجام: ( منطق وبرهنة ـ منهجية للوصول الى الحلّ)
• معـ4: الإتقان: (خلوّ الورقة من التّشطيب)
أمثلة لمعايير أساس
o ـ الملاءمة أي ملاءمة الإنتاج مع الوضعية (مثال من الرياضيات: ينتج التلميذ العمل المطلوب إليه باختيار الأدوات الرياضية الملائمة. مثال من اللّغة: إنتاج التلميذ يلائم الوضعية المعروضة عليه).
o - سلامة استعمال أدوات المادة (مثال من الرياضيات: يستعمل التلميذ الأدوات الرياضية استعمالا سليما وإن كانت هذه الأدوات غير ملائمة للوضعية المعروضة عليه. مثال من اللّغة: يستعمل التلميذ أدوات اللّغة استعمالا سليما وإن كان إنتاجه غير ملائم للوضعية المعروضة عليه).
o - الانسجام (يستعمل التلميذ خطة منطقية، ليس ثمّة تناقض في إنتاجه، النتائج التي يعرضها معقولة، هناك تسلسل في أقواله أو كتابته...).
o ـ كما يمكن استعمال معايير أخرى مثل حجم الإنتاج، اكتمال الأجوبة...
 ملاحظة: بالإضافة إلى معايير الحد الأدنى يمكن اعتماد معيار أو معيارين من معايير الإتقان مثل أصالة الإنتاج وجودة العرض...


التّقويم قبل تبنّي بيداغوجيا الإدماج وفي إطار بيداغوجيا الإدماج
التّقويم بعد تبنّي بيداغوجيا الإدماج التّقويم قبل تبنّي بيداغوجيا الإدماج
• تحديد نوع التقويم (تقويم تشخيصي, تقويم تكويني ، تقويم اشهادي،...) بالنظر إلى وظائف التقويم (التشخيص، التكوين، الإشهاد)
- بناء وضعيات تقويم لمكتسبات المتعلمين (الموارد والإدماج) وتنفيذها بالنظر إلى المستوى التعليمي
- إصلاح ما أنتجه المتعلمون اعتمادا على معايير ومؤشرات محدّدة بتوظيف شبكة التحقق أو شبكة التصحيح وتفريغ النتائج ..
• استثمار نتائج أعمال المتعلّمين مع تشخيص أخطاء المتعلّمين وتصنيفها وتحديد مصادرها الممكنة
• صياغة أنشطة علاج (محدّدة بدقة، فردية أو جماعيّة) لكلّ نوع من الأخطاء (المؤشرات) ولكلّ معيار لم يقع تملكه من طرف المتعلّمين ثم التقويم فالعلاج وهكذا ... • الأهداف الإجرائية قابلة للملاحظة والقياس بمعايير كمية وكيفية ومكانية وزمنية ...
• المؤشرات تكون نوعيّة أو كميّة في الغالب ولاتتحدد إلا وفق نوعية الفعل الاجرائي وخصوصية المحتوى.
• ثلثي العمليّات الرياضيّة صحيح (مؤشر كمّي)
• أقلّ من ثلاثة أخطاء مقبول (مؤشر كمّي)
• المعايير متحركة ولاتقبل سوى أفعال الحركة فقط.

الوضعية الإدماجية المرتبطة بالتعلّم والوضعية الإدماجية المرتبطة بالتّقويم
الوضعية الإدماجية المرتبطة بالتقويم الوضعية الإدماجية المرتبطة بالتعلّم
o تعلم التقويم الذاتي والمعالجة
• التمرس على التحقق الذاتي : التحقق من ملاءمة وسلامة المنتوج
• التمرس على المعالجة الذاتية : التطلع والارتقاء إلى منتوج أحسن
o محطات التقويم
• نهاية المرحلة الأولى والثانية: إطلالة على درجة نماء الكفاية عبر شبكة التحقق
• نهاية المرحلة الثالثة والرابعة: تقويم إشهادي من طرف المدرس،
o استراتيجيات التقويم بواسطة الوضعيات الإدماجية
• مقارنة إنتاج التلميذ مع (المنتوج المنتظر)
• مقارنة إنتاج التلميذ بمجموعة من المعايير للتصحيح، مثلا: الفهم، السلامة، الانسجام .. • تعلم دمج الموارد
• التمرس على دمج الموارد بتعدد الوضعيات.
• التمرس على المهام المركبة عبر تنويع الوضعيات.
• التمرس على مواجهة مشكل حقيقي
• التمرس على التقويم الذاتي : التحقق من ملاءمة وسلامة المنتوج ..
• التمرس على المعالجة الذاتية
• التمرس على إنتاج مركب وشخصي وذو إضافة ..
• التمرس على إنتاج يحقق المهمة المطلوبة : عمل ملموس، ميداني، تطبيقي..
• التمرس على إنتاج ينمي الكفاية المستهدفة


الوضعية الديدكتيكية الوضعية الإدماجية
غياب السياق غالبا وجوب السياق
تفترض سيرورة واحدا للحلّ سيرورات متعدّدة للحلّ
تستهدف تثبيت الموارد تعبئة الموارد
تتعامل مع الموارد بإدماج جزئي مع الموارد مدمجة
ترتبط بـ الأهداف التعلّمية الكفاية الأساسية
تتشكّل في تمرين أو نص أو عمليّة... مكوّنات (سياق، أسناد ...)
تستحضر الظواهر، العلاقات ، المفاهيم ، القواعد ,,, العلاقة بالواقع، الدلالة ، التّركيب...
تعتمد المعالجة عبر التغّذية الراجعة أساسا استراتيجيات معالجة متعدّدة حسب عمق مصادر الخطإ
تكون المعالجة فوريّة أساسا المعالجة مركّزة أساسا
غياب العنصر المشوّش حضور العنصر المشوّش غالبا
تتفّق في وجود مختلف العمليات: التعلّم، التّقييم، المعالجة
تعتمد ” سلّم التّنقيط ” عدّة ( شبكة التحقّق، شبكة التّصحيح، بطاقة الاستثمار)
تعبّئ غالبا كلّ الموارد المدروسة الموارد الأساسية المرتبطة بالكفاية
تستدعي تطبيق القواعد التمفصل بين القواعد
تتموقع خلال إرساء الموارد خلال تنمية الكفاية
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

https://abouimane.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى