@ شبكــــة التحقــــــق @
منتديات التواصل :: ابداع المراحل التعليمية :: ابداع التعليم الأساسي :: ابداع التعليم الاعدادي :: ابداع التعليم الثانوي :: ابداع التعليم العالي :: بيداغوجيا الادمــاج :: بيداغوجيا الادماج .. حوار .. برامج .. تحميل .. مساهمات .
صفحة 1 من اصل 1
@ شبكــــة التحقــــــق @
شبكــــة التحقــــــق
شبكة التحقق أداة لتطوير إنماء الكفاية الأساسية
في إطار إدماج التعلمات لدى كل تلميذ ولإنماء الكفاية
الأساسية المنشودة نعتمد مجموعة من الأدوات من بينها شبكة التحقق
س 1: ما هي شبكة التحقق ؟
هي شبكة تستعمل للتقويم الذاتي عند كل تلميذ لقياس درجة نمو الكفاية والتحكم فيها. وتحتوي على مجموعة من العناصر تتجلى في :
- المعايير( ملاءمة الإنتاج، الاستخدام السليم للموارد، الانسجام، الإتقان ).
ـ المؤشرات تمكن من الكشف عن المعيار
ـ تحدد مؤشرات رئيسية كحد أدنى للتحكم في المعيار. هذه المؤشرات هي بمثابة موجهات تساعد التلميذ على مقارنة إنتاجه بالإنتاج المطلوب.
س2: ما دور شبكة التحقق في إنماء الكفاية الأساسية ؟
تمكن شبكة التحقق التلميذ من :
ـ مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب.
ـ الكشف الذاتي عن النقائص والأخطاء.
ـ القيام بالتصحيح الذاتي .
ـ إعادة ترتيب معارفه ومعلوماته بطريقة تيسر التحكم في الموارد المرتبطة بالكفاية الأساسية .
وتمكن الأستاذ من :
ـ تشخيص إنتاج التلميذ ورصد الأخطاء.
ـ استثمار النتائج في إرشاد وتوجيه كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية لديه .
س3: كيف يستعمل الأستاذ شبكة التحقق؟
تستعمل هذه الشبكة :
ـ لتوجيه التلميذ إلى أن الهدف من اعتماد شبكة التحقق هو تحسين التعلم وتطويره قصد إنماء الكفاية وليس الحكم القيمي على المنتوج بنقط .
ـ لإرشاد التلاميذ إلى التعامل مع الشبكة بجدية لكي يجنوا منها فوائد تساهم في تحسين تعلماتهم.
ـ لإرشادهم إلى أن شبكة التحقق أداة لمساعدة التلميذ على مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب قصد الكشف عن الصعوبات والأخطاء والنقائص والتعثرات.
ـ لمطالبة كل تلميذ بإنجاز المهمة المطلوبة.
يقوم الأستاذ بـ :
ـ تشخيص إنتاج كل تلميذ.
ـ تحديد وتصنيف الصعوبات والأخطاء,
ـ استثمار النتائج وإرشاد كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية.
شبكة التحقق أداة لتطوير إنماء الكفاية الأساسية
في إطار إدماج التعلمات لدى كل تلميذ ولإنماء الكفاية
الأساسية المنشودة نعتمد مجموعة من الأدوات من بينها شبكة التحقق
س 1: ما هي شبكة التحقق ؟
هي شبكة تستعمل للتقويم الذاتي عند كل تلميذ لقياس درجة نمو الكفاية والتحكم فيها. وتحتوي على مجموعة من العناصر تتجلى في :
- المعايير( ملاءمة الإنتاج، الاستخدام السليم للموارد، الانسجام، الإتقان ).
ـ المؤشرات تمكن من الكشف عن المعيار
ـ تحدد مؤشرات رئيسية كحد أدنى للتحكم في المعيار. هذه المؤشرات هي بمثابة موجهات تساعد التلميذ على مقارنة إنتاجه بالإنتاج المطلوب.
س2: ما دور شبكة التحقق في إنماء الكفاية الأساسية ؟
تمكن شبكة التحقق التلميذ من :
ـ مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب.
ـ الكشف الذاتي عن النقائص والأخطاء.
ـ القيام بالتصحيح الذاتي .
ـ إعادة ترتيب معارفه ومعلوماته بطريقة تيسر التحكم في الموارد المرتبطة بالكفاية الأساسية .
وتمكن الأستاذ من :
ـ تشخيص إنتاج التلميذ ورصد الأخطاء.
ـ استثمار النتائج في إرشاد وتوجيه كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية لديه .
س3: كيف يستعمل الأستاذ شبكة التحقق؟
تستعمل هذه الشبكة :
ـ لتوجيه التلميذ إلى أن الهدف من اعتماد شبكة التحقق هو تحسين التعلم وتطويره قصد إنماء الكفاية وليس الحكم القيمي على المنتوج بنقط .
ـ لإرشاد التلاميذ إلى التعامل مع الشبكة بجدية لكي يجنوا منها فوائد تساهم في تحسين تعلماتهم.
ـ لإرشادهم إلى أن شبكة التحقق أداة لمساعدة التلميذ على مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب قصد الكشف عن الصعوبات والأخطاء والنقائص والتعثرات.
ـ لمطالبة كل تلميذ بإنجاز المهمة المطلوبة.
يقوم الأستاذ بـ :
ـ تشخيص إنتاج كل تلميذ.
ـ تحديد وتصنيف الصعوبات والأخطاء,
ـ استثمار النتائج وإرشاد كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية.
منتديات التواصل :: ابداع المراحل التعليمية :: ابداع التعليم الأساسي :: ابداع التعليم الاعدادي :: ابداع التعليم الثانوي :: ابداع التعليم العالي :: بيداغوجيا الادمــاج :: بيداغوجيا الادماج .. حوار .. برامج .. تحميل .. مساهمات .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى