منتديات التواصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بزوارنا و أعضائنا
في انتظار تفاعلكم وتسجيلكم و مشاركاتكم واقتراحاتكم
سلاميــ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التواصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بزوارنا و أعضائنا
في انتظار تفاعلكم وتسجيلكم و مشاركاتكم واقتراحاتكم
سلاميــ
منتديات التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

@ الوضعيّة-المشكلة ... @

اذهب الى الأسفل

@ الوضعيّة-المشكلة ... @ Empty @ الوضعيّة-المشكلة ... @

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مارس 26, 2010 5:53 pm

الوضعيّة-المشكلة
وضعيّة لتعلّم الموارد
أم وضعيّة لتعلّم الإدماج
أم وضعيّة لتقويم الإدماج

تعريف الوضعية-المشكلة الوضعية-المشكلة تعني مجموعة من المعلومات،
المعروضة ضمن سياق ما،
لتوظيفها، بطريقة مدمجة، من قبل المتعلّم أو مجموعة من المتعلّمين،
من أجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا.
ثمّة نوعان من الوضعيات-المشكلة :
الوضعيّة التعلّمية وهي تستهدف إرساء معارف ومهارات ومعارف سلوكية جديدة
الوضعيّة الهدف وهي تستهدف تدريب التلاميذ على دمج المكتسبات أو تقويمها

الوضعيات-المشكلة: أنواعها
ثمّة نوعان من الوضعيات-المشكلة :
الوضعيّة التعلّمية وهي تستهدف إرساء معارف ومهارات ومعارف سلوكية جديدة
الوضعيّة الهدف وهي تستهدف تدريب التلاميذ على دمج المكتسبات أو تقويمها

مكونات الوضعيّة-المشكلة
الوضعيّة المشكلة
تحدّد سياق الوضعية-المشكلة تجاوز عائق أو إنجاز مهمّة أو توظيف معلومات


الوضعيّة-المشكلة
مجموعة من المعلومات المعروضة ضمن سياق ما لتوظيفها بطريقة مدمجة، من قبل المتعلّم أو فوج من المتعلّمين، من اجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا.

من خصائص الوضعيّة-المشكلة (1/4)

وجود رهان يبرّر حلّ الوضعية-المشكلة، من ذلك السعي إلى التقليص من استهلاك الماء الصالح للشراب بإصلاح الحنفية حدّا من التكاليف وحفاظا على الثروة المائية،
عرض الوضعيّة-المشكلة بأسلوب سردي، قصصي ما يحفّز المتعلّم على تقمّص دور الشّخص الّذي يطرح المشكلة،
ضرورة أن تتضمّن الوضعية-المشكلة مجموعة من القيّم، مثل مراعاة مقوّمات شخصيّة مجتمع المتعلّم واحترام المحيط وسلامة الفرد...

من خصائص الوضعيّة-المشكلة (2/4)
جعل الوضعيّة المشكلة مفتوحة فتتوفّر فرص النّقاش والتفاوض وتبادل الرأي بين المتعلّمين،
من الأفضل أن تعتمد الوضعيّة-المشكلة أسنادًا ووثائق حقيقيّة.

من خصائص الوضعيّة-المشكلة (3/4)
عدم الإفصاح عن الموارد المقرّر توظيفها في حلّ الوضعيّة-المشكلة. فلا نقول، على سبيل المثال، إنّ الوضعية-المشكلة تعالج التناسب أو الجهاز الهضمي أو كتابة نصّ سرديّ
إسناد أفعال نصّ الوضعيّة إلى صيغة المخاطب. مثل: ”طَلب إليك فلان أن تساعده على كذا أو كذا...“

من خصائص الوضعيّة-المشكلة (4/4)
إدراج معلومات مشوّشة ما يكسب الوضعيّة-المشكلة طابعا واقعيّا، كأن تُعرض على المتعلّمين أسنادًا أو وثائق تتضمّن معلومات وبيانات يحتاجها المتعلّم في حلّ الوضعيّة وأخرى لا يحتاجها (سبورة الذهاب أو الوصول في المطارات ومحطّات القطارات...)
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

https://abouimane.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى